مستقبل المال

ذو القعدة 18, 1438, 14:15 م by User Not Found

مستقبل الإمارات العربية المتحدة بيد جيل الشباب الواعد ومن واجبنا إرشادهم إلى قواعد الإنفاق الواعي. 


إن الأيدي التي تتلقى اليوم مصروفها الشخصي ستقود غداً مستقبل الإمارات العربية المتحدة. يشكل القاصرون والبالغون 50 بالمائة من التعداد السكاني في الإمارات العربية المتحدة، الأمر الذي يجعل مسألة الاستقرار المالي في دولتنا الحبيبة مرهونة بقدرة هؤلاء الشباب على الإنفاق بحكمة والادخار بشكل واعٍ. وكلما تعلم الأطفال قواعد الإنفاق الواعي في سن مبكر، كانوا أكثر قدرة على بناء مستقبل مشرق. 
يجب عليك التحدث بأمور المال مع أطفالك حالما يصبحوا قادرين على التعامل مع المال، أي اعتباراً من المرة الأولى التي يتلقون فيها مصروفهم الشخصي وحتى فتح حسابهم الادخاري الأول. ومثلما تتحدثون إلى أطفالكم وتشجعونهم على تناول الأطعمة الصحية بتقديم موزة لهم، تحتاجون أيضاً إلى زرع ثقافة الادخار في نفوس الأطفال وتشجيعهم على الإنفاق بشكل واعٍ.
رغم أن الأطفال لا يجدون أي صعوبة في تعلم القواعد الأساسية للميزانية إلا أنهم بحاجة إلى من يرشدهم إلى نقطة البداية. ولحسن الحظ، تتوفر في الإمارات طرق تعليمية رائعة مثل كتاب "UAE Old and New Money " من تأليف خديجة قدسي وسارا مافريناك. يُعنى هذا الكتاب بتعليم الأطفال قيم الادخار والشؤون المالية باستخدام طرق تم اختبارها والتأكد من فعاليتها.
تستند توصيات مؤلفتي الكتاب إلى تجربتهما القيمة في تعليم الأطفال في مدارس عديدة من الإمارات العربية المتحدة حيث نظمتا العديد من ورش العمل الهادفة إلى تعليم الأطفال أساليب إدارة المال بشكل واعٍ ومسؤول.
وقد قررت هاتان المؤلفتان إصدار كتابهما هذا بعد أن اكتشفنتا أن تعليم أطفالهما طرق إدارة المال قد ساهم في تعزيز ثقتهم بأنفسهم. وبفضل ما تتمتعان به من حس عالٍ بالمسؤولية وبأهمية المال، أدركت هاتان السيدتان أن مستقبل أطفالهما سيصبح أكثر رفاهية وسعادة وهذا ما تتمنيانه أيضاً لجميع الأطفال في الإمارات العربية المتحدة.
تعمل الصكوك الوطنية جنباً إلى جنب مع مؤلفتي الكتاب بهدف إطلاق فعاليات أخرى مستقبلاً لنشر ثقافة الادخار بين أجيال المستقبل.
لاشك في أنكم ستواجهون بعض التحديات أثناء تعليم أطفالك أهمية الادخار. فأطفالكم لا يفرقون بعد بين الأسبوع والسنوات القادمة وقد تجدون بعض الصعوبة في شرح المزايا طويلة الأمد للادخار. يمكنكم هنا اللجوء إلى طرق أكثر إبداعاً. فعندما يقرر أطفالكم الادخار لمدة شهر واحد لشراء لعبتهم المفضلة، لمَ لا تقدمون لهم مفكرة التقويم السنوي ليقوموا بشطب الأيام التي تمكنوا فيها من الادخار؟
يمكنكم أيضاً تقديم المكافآت المنتظمة لأطفالكم عند اتخاذهم قرارات مالية صائبة. وعند شرائكم شهادات ادخار الصكوك الوطنية، سيحظى أطفالكم بفرصة للفوز بواحدة من 200 جائزة يومية قيمة كل منها 50 درهماً. كما ستوزع الصكوك الوطنية ولمرة واحدة سنوياً جوائز العيد إلى أكثر من 500 حامل للصكوك من القصّر. وبمناسبة عيد الأضحى المبارك، سيدخل حاملو الصكوك من الأطفال القصّر السحب على 50 درهماً للفوز بفرصة ربح الجائزة الكبرى وقيمتها 50,000 درهم. 
تُمنح هذه الجوائز إلى الأطفال لاتخاذهم قرارات مالية صائبة حتى عند الاحتفال في مناسبات مثل العيد.
التعليم يبدأ من المنزل، ومن خلال تعليم أطفالكم أهمية المال، فإنكم تساعدونهم في بناء مستقبلهم المالي المستقر ودعم أطفال المستقبل والمجتمع ككل. قد تبدو هذه مسؤولية كبيرة لكن بفضل الدعم الذي تقدمه لكم المؤسسات المالية الرائدة مثل الصكوك الوطنية لن تكونوا لوحدكم في مهمتكم هذه.
 

Load more comments
Thank you for the comment! Your comment must be approved first

English