المناخ المالي المناسب

ذو القعدة 18, 1438, 14:17 م by User Not Found

تحكّم بمحفظة نقودك في كل فصل من السنة

تختلف الأيام عن بعضها البعض وما لم تنسجم ميزانيتك مع هذا الاختلاف فقد تواجه مشاكل مالية حقيقية. لا يمكنك بالطبع توقع كل ما سيحدث لكن هناك بعض المؤشرات الثابتة كفصول السنة مثلاً. ستحصد نتائج مجزية من خلال التخطيط مسبقاً لكل فصل من السنة.
عندما تضع هدفاً لعامك المالي الجديد، فمن المحتمل جداً أن تحقق هدفك هذا إذا كنت قد أخذت بالاعتبار تغير عاداتك في الإنفاق تبعاً لكل فصل من السنة. لذلك نوصيك بوضع ميزانية تتناسب مع المبالغ التي سوف تنفقها بالفعل وليس مع المبالغ التي تعتقد بأنه يجب عليك إنفاقها.
لن تُجدي خطة الادخار نفعاً إن لم تكن قادراً على الالتزام بها. يفضل الكثيرون اتباع حمية غذائية لكنها غالباً ما تبوء بالفشل بسبب اتباع حمية صارمة أو وضع أهداف غير واقعية. يتمثل الجانب الأهم في بلوغ الهدف المالي حتى لو اضطررت لتعديل الخطة لتسير على نحو أبطأ. 
لن تتغيّر ركائز خطتك بشكل شهري ويُعد الادخار المنتظم أحد هذه الركائز. وكل ما تحتاج إليه الآن وضع خطة تسمح لك بزيادة نفقاتك قليلاً على مدار العام. احرص على وضع الخطة المناسبة لكل شهر وانعم بالأمان والثقة على مدار العام. 

فصل الربيع

بعد قضاء مجموعة من العطل الرسمية خلال فصل الشتاء، قد تبدأ عامك الجديد بسداد فواتيرك من بطاقتك الائتمانية اعتباراً من ديسمبر. لا تقلق ففصل الربيع هو الوقت المثالي للبدء من جديد لاسيما مع وجود فترة زمنية طويلة تفصلك عن موعد العطل الرسمية. احرص على الاستفادة من هذا الفصل لتعويض المبالغ المالية الكبيرة التي أنفقتها خلال عطل نهاية الأسبوع ولادخار المال اللازم للفصل القادم.
وتذكر أنك ستكون على موعد قريب مع عطلة عيد الفطر السعيد وأنك ستحتاج إلى زيادة رصيد محفظة نقودك كي تستعد لمواجهة النفقات التي تنتظرك خلال العيد. إن قمت بوضع ميزانية منخفضة فمن المحتمل أن تنفق أكثر من اللازم وتفشل خطتك المالية. أما إذا قمت بتخصيص ميزانية كبيرة فهذا يعني أنك قد تكون غير قادر على ادخار المال المخصص لهذا الوقت وربما تقوم بإيداعه في بطاقة الائتمان. 

فصل الصيف

قد يصل رصيدك في البنك إلى أدنى مستوياته خلال فصل الصيف في دولة الإمارات العربية المتحدة. فمع تغير أحوال الطقس في هذا الفصل من السنة، قد تضطر إلى تشغيل مكيف الهواء مما يزيد من قيمة فواتير الكهرباء. تلك هي البداية فقط. وربما ترغب في فصل الصيف أيضاً بقضاء عطلتك في بلدان ذات مناخ أكثر اعتدالاً أو التوجه لزيارة العائلة في دول أخرى من العالم. وبحلول عيد الفطر، سوف تنخفض ميزانيتك إلى أدنى مستوياتها. لذلك نوصيك بوضع ميزانية واقعية تتضمن كل ما ستنفقه وتشجعك على الالتزام بها.
وفي حال إخفاقك في ادخار المبلغ بحسب الخطة التي وضعتها، لا تشعر بالإحباط وتنفق المزيد. فأنت على موعد قريب مع فصل آخر من العطل!

فصل الخريف 

مهما تقدم بك العمر فلاشك أن فصل الخريف سيبقى مرتبطاً بعبارة "العودة إلى المدرسة". وقد تحتاج في هذا الفصل إلى شراء الزي الرسمي للمدرسة أو تجهيزاتك المكتبية. وفيما عدا عطلة عيد الأضحى التي ربما تشكل تهديداً آخر لمحفظتك، يوفر لك هذا الفصل فترة هادئة ومناسبة لدعم ميزانيتك والاستعداد لأشهر الشتاء الحافلة.
 

Load more comments
Thank you for the comment! Your comment must be approved first

English