فن العطاء

ذو القعدة 16, 1438, 14:52 م by User Not Found

الإمارات العربية المتحدة تتيح للمقيمين فيها فرصة العيش في مكانٍ آمنٍ بين شعب كريم ومضياف والحصول على دخل لا يخضع للضرائب على أرضٍ لا تغيب الشمس عنها. وقد حان الوقت الآن ليساهم المقيمون في خدمة هذه البلاد التي شملتهم بعطفها ورعايتها.


في ضوء احتفال دولة الإمارات العربية بالعام الجديد، أعلن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة أن العام 2017 سيكون عام الخير. وبينما تعمل الحكومة الإماراتية والشركات على دعم المسؤولية الاجتماعية وتشجيع روح العطاء وخدمة الدولة، تقع على عاتق كل من يعيش على أرض الدولة مسؤولية المساهمة بدورٍ ما.
لكن كيف يمكنك المساهمة في خدمة الإمارات الحبيبة؟

تبرّع بعقلانية

لا يعني الخير أو العطاء التخلي عن كل ما تملك ثم طلب المساعدة من الآخرين، بل يجب عليك وضع ميزانية للأموال التي تود التبرع بها. لن يتطلب ذلك سوى تحديد قيمة تبرعاتك تماماً كما تفعل مع النفقات الأخرى في ميزانيتك ومنع نفسك من تجاوز سقف التبرعات الذي وضعته.

قدّم التضحيات

إن كنت قد انتهيت من تحديد كامل نفقاتك الشهرية ووجدت أنه لم يتبقَ لديك أي مبلغ صغير لتتبرع به، عليك حينئذ إعادة النظر في أولوياتك المالية. هل تحتاج حقاً إلى شراء ملابس جديدة في كل شهر؟ هل يمكنك التخلي عن تناول إحدى الوجبات في الخارج؟ يمكنك ادخار بعض المال والتبرع به لإحدى الجمعيات الخيرية في سبيل توفير الطعام أو الكساء لطفل فقير. وستدرك في النهاية أن ما قدمته من تضحية صغيرة سيصنع الفارق كله في حياة الآخرين.

لا تهدر أموالك وتنصاع لرغباتك

نشعر جميعاً بالندم إزاء شراء بعض الملابس. لكن لا داعي للقلق إذ يمكنك التبرع بهذه الملابس أيضاً. هل تمتلئ رفوف مكتبتك بكتب لم تقرأها مطلقاً؟ هل تمتلئ خزانة الملابس لديك بملابس لم ترتديها مسبقاً؟ سوف تسر جمعيات خيرية عديدة في دبي بالحصول على الملابس القديمة والكتب والأقراص المضغوطة DVD والألعاب. ويمكنك بدلاً من ذلك بيع الأشياء التي لم تعد بحاجة إليها والتبرع بثمنها إلى الجمعيات الخيرية.

عندما تمنح مفروشاتك القديمة إلى أحد الفقراء فإنك تساعده في الحصول على الأريكة التي طالما حلم بها. ستتولى مؤسسة "تيك ماي جنك" مهمة جمع كافة المفروشات المنزلية غير المرغوب بها في دبي ثم تقوم بتوزيعها مجدداً على منازل ذوي الدخل المحدود. عليك ألا تتخلص من الأشياء غير المرغوبة بها في مكب النفايات طالما أن هناك من هم بحاجة إلى المساعدة.

ساهم بوقتك

الوقت من ذهب وعلينا استثماره في كل ما هو مفيد. وإن كنت لا تملك المال الكافي للتبّرع فهذا لا يعني أنه لا يمكنك تخصيص بعض الوقت للأعمال الخيرية. تتيح لك دبي فرصاً عديدة للمشاركة في الأعمال التطوعية إذ يمكنك المشاركة في حملات جمع التبرعات. يعود التطوع بالخير على الجميع ويصنع الفارق كله في حياة الأشخاص ويمنحك المزيد من الأصدقاء ويعزز مهاراتك لتحصل في النهاية على مزايا إضافية في سيرتك الذاتية.

تعرّف على الأشكال الأخرى للخير

تسهم التبرعات في تغيير المجتمعات ولها أشكال عديدة لا تقتصر على المال والوقت. فمن خلال التبرع بالدم إلى مركز دبي للتبرع بالدم تنقذ حياة شخص ما. كما يمكنك دعم  مشروع دولفين دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال تقديم المعلومات التي سيتم تخزينها في قاعدة البيانات المركزية لدعم الباحثين المهتمين بدراسة الدلافين في المنطقة. كما توجد العديد من الجمعيات الخيرية المحلية في دبي التي تحتاج إلى مساعدتك من خلال مشاركة منشوراتها الهادفة إلى زيادة الوعي عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
كل فرد يستطيع التبرع بطريقة ما لذلك احرص على أن يكون العام 2017 عام العطاء والخير بالنسبة لك أيضاً.
 
Load more comments
Thank you for the comment! Your comment must be approved first

English